- + حجم الخط

يتميز نظام التأمينات الاجتماعية فـي دولة الكويت بالعديد من الخصائص التي نشير إلى أبرزها فـيما يلي :

أولا:    الشمول والوحدة :

    ويعني ذلك أن النظام يشمل بحمايته كافة القوى المنتجة فـي المجتمع، وتتوحد بالنسبة إليهم المزايا الأساسية.

ثانيا :   كفاءة المزايا :

1- المعاش التقاعدي:

   يتميز نظام التأمينات الاجتماعية فـي دولة الكويت بالشمول والوحدة وسخاء المزايا التأمينية، ويعتبر المعاش التقاعدي من أبرز الحقوق التي كفلها قانون التأمينات الاجتماعية للمؤمن عليهم، بل يمكن القول أن المعاش التقاعدي هو الهدف الأول للتأمينات الاجتماعية.    

- ففـي حالة الشيخوخة يستحق المؤمن عليه معاشاً تقاعدياً يعادل فـي حده الأدنى:

     • (65%) من المرتب الأخير عن مدة إشتراك قدرها 15 سنة وترتفع إلى (75%) للعسكريين.

     • وفـي حالة الوفاة أو العجز الكامل أو العجز عن الكسب يستحق معاش تقاعدي يمكن أن يصل إلى (95%) من المرتب دون اشتراط مدة إشتراك وترتفع إلى (100%) بالنسبة للعسكريين.

     • أما بالنسبة للحد الأقصى للمعاش فـيصل إلى (95%) من المرتب عن مدة إشتراك (30) سنة خدمة ترتفع للعسكريين إلى (100%) عن مدة إشتراك (27,5) سنة.

     • وبالنسبة للمرأة المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة إذا كان لدى أي منهن أولادًا فـيمكنها استحقاق معاش تقاعدي بعد 15 سنة إذا بلغت السن المحددة بالجدول (7/أ) المرافق للقانون 61/1976 وبالنسبة للمرأة المتزوجة وليس لديها أولاد فـيمكنها استحقاق معاش تقاعدي بعد 15 سنة إذا استمر الزواج سنتين قبل تاريخ انتهاء الخدمة بمراعاة السن المحدد بالجدول المشار إليه.

2- معاش المرض:

     يحسب على أساس 15 سنة أي (65%) من المرتب فإذا كان المرض قد أدى إلى العجز عن الكسب فإن النسبة يمكن أن تصل إلى (95%). 

3- مكافأة التقاعد:

     تعويض مالي يؤدى على دفعات عند إنتهاء الخدمة دون استحقاق معاش تقاعدي.

4- منحة الوفاة:

      تمنح عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش وتعادل مثلي المرتب الخاضع لقانون التأمينات الاجتماعية أو المعاش.

5- معاش العائلة:

      يوزع المعاش التقاعدي بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش على المستحقين من عائلته الذين تتوفر فـيهم شروط معينة.

6- الإستبدال:

      حق صاحب المعاش - أو المؤمن عليه إذا كانت له مدة مؤهلة لإستحقاق المعاش - فـي أن يستبدل جزءاً فـي حدود ربع المعاش من معاشه التقاعدي بمبلغ يصرف دفعة واحدة.

7- تعويض البطالة:

     يستحق المؤمن عليه الذي تسري فـي شأنه أحكام قانون التأمين ضد البطالة التعويض بواقع (60%) من المرتب الذي يحسب على أساسه المعاش الأساسي بالإضافة إلى ما يستحق من معاش تكميلي افتراضي، ويضاف إلى المجموع الزيادات التي لا تدخل ضمن نظام التأمينات الاجتماعية (علاوة غلاء معيشة - الدعم المالي - المكافآت الخاصة) وتكون مدة صرف التعويض (6) أشهر.

8- المكافأة المالية:

    يستحق المؤمن عليهم فـي كافة القطاعات المدنية والعسكرية وكذلك المزاولون لأنشطة بموجب تصريح أو ترخيص من السلطات المختصة كأصحاب الأعمال وأصحاب الحرف والمهن الحرة الخاضعون لأحكام القانون 110 لسنة 2014، مكافأة مالية عند انتهاء الاشتراك وذلك عن كل سنة من سنوات الاشتراك بحد أقصى (18) سنة، وتصرف المكافأة من تاريخ استحقاق المعاش التقاعدي، وفـي حالة الوفاة تصرف للورثة الشرعيين.

ثالثا:   مرونة النظام :

     • حدد نظام التأمينات الاجتماعية القواعد والأسس التي تحكم الحقوق الأساسية فـي المعاش أو المكافأة وترك بعد ذلك تفصيلات الكثير من الأمور إلى قرارات وزارية تصدر بعد موافقة مجلس إدارة المؤسسة وذلك حتى لا يكون القانون عرضة للتعديل من آن إلى آخر، وحتى يسمح ذلك بمواكبة المتغيرات فـي المجتمع بشكل أكثر سهولة ويسر.

     • ومن الأمور التي تركت للقرارات الوزارية ما يتعلق بتحديد الحالات التي تصرف فـيها مكافأة التقاعد وشروط ضم المدد التي صرفت عنها المكافأة أو غيرها من المدد، وتحديد الحد الأدنى للنصيب فـي المعاش التقاعدي بالنسبة إلى المستحقين وقواعد الجمع بين المعاش وبين المرتب وحالات وشروط إستبدال جزء من المعاش التقاعدي بمبلغ من دفعة واحدة.

 

 

 
نبقى دائماً على تواصل معكم في جميع الاوقات
 

لتحديد تاريخ تقاعدك اضغط هنا
جد الاجابة على اكثر الاسئلة شيوعاً بين الناس والتي تعنى بمسائل التأمين الاجتماعي

اقرأ المزيد
 
البوابة الالكترونية لأصحاب الأعمال